14 يناير 2012

تأكيد لما نشره اوبونتو سنتر :سانا: 416 متدرباً على نظام اللينوكس


تأكيد لما نشره اوبونتو سنتر عن إقامة دورات لينوكس في سورية ، نشرت وكالة الأنباء السورية سانا اليوم خبراً أن وزارة التربية تقيم ابتداء من اليوم السبت 14/1/2012 دورات حول المصادر المفتوحة واللينوكس بمشاركة 416 متدرباً في المحافظات و28 مدرباً ، وتستمر الدورات حتى 21 من الشهر ذاته.
وقال المنسق الوطني لمشروع دمج التكنولوجيا في التعليم نهلة رومية ل سانا : أن هذه الورشات تأتي في إطار استثمار التقنية الأمثل في العملية التعليمية من خلال اعتماد أنظمة وبرامج ذات مصادر مفتوحة بدلا من الأنظمة والبرامج التجارية المنتشرة وذات المصدر المغلق الأمر الذي تبنته العديد من الدول على الصعيد التعليمي والعملي على حد سواء.
وقالت رومية إن الوزارة بدأت في العام 2010 بإعداد وتدريب فريق من كل مديريات التربية بالتعاون مع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية ليشكل النواة الأولى لفريق المصادر المفتوحة في وزارة التربية تمهيدا لنشر ثقافة أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر لدى الطلاب في المدارس، ولاعتمادها في الخطط الجديدة للمناهج إضافة إلى ضرورة تأهيل فريق تقني قادر على استثمار هذه الأنظمة ضمن عمله اليومي على المخدمات والحواسب.
وأضافت.. إنه تم زيادة الكادر التقني والتدريسي في عام 2011 من خلال تدريب حوالي 200 متدرب ضمن دورات محلية في كل مديريات التربية في المحافظات حيث أوكلت مهمة التدريب للفريق الأول لافتة إلى أن مشروع نشر ثقافة النظم مفتوحة المصدر بدأ وسيستمر بخبرات محلية ضمن وزارة التربية.
وأشارت رومية إلى خطة التدريب لهذا العام موجهة لمدرسي مادة المعلوماتية ومدربي مشروع دمج التكنولوجيا في التعليم ليكونوا جاهزين لنقل موضوع أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر إلى الطلاب وفقا للمناهج الجديدة لمادة المعلوماتية حيث سيتم تدريب حوالي 416 مدرسا على مستوى القطر.
وبحسب رومية فإن اهتمام وحدة دمج التكنولوجيا بالتعليم في وزارة التربية بالبرامج الحرة فري سوفت وير والبرامج مفتوحة المصدر اوبن سورس جاء استجابة لحاجة الوحدة في تحسين أداء مخدماتها العاملة على شبكة التربية للمعطيات منذ خمس سنوات وتم ذلك بتحويل نظام تشغيلها إلى نظام لينوكس الذي أعطى نتائج أداء مميزة مقارنة بما كانت عليه قبل ذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق